التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حرق دهون البطن للرجال

حرق دهون البطن للرجال
 حرق دهون البطن للرجال


تُعد دهون البطن عند الرجال من الأمور التي يهتم الكثير من الرجال بالتخلص منها، لأنها شيء عنيد قد يؤثر عليهم، ويسعى العديد من الناس باتباع الطرق والأنظمة الغذائية والتمارين من أجل التخلص حرق الدهون في منطقة البطن.

وتختلف تفاصيل الطرق المُتبعة من أجل حرق الدهون في منطقة البطن، إلا أنها بشكل عام تتلخص في النظام الغذائي والتمارين الرياضية وبعض من العادات الأخرى.

أنواع دهون البطن

يُوجد نوعان من دهون البطن، وهما:

  1. النوع الأول : وهو نوع الدهون التي تكون ظاهرة تحت الجلد في منطقة البطن.
  2. النوع الثاني : وهو نوع الدهون التي لا تكون ظاهرة، وهي تُوجد حول الأعضاء مثل الجهاز الهضمي والكبد، وتُوجد تلك الدهون في منطقة الحوض والبطن، وتُسمى بالدهون الحشوية، ويُعتبر هذا النوع من الدهون له فوائد في حماية الأعضاء الحيوية.

أسباب تراكم وزيادة حجم الدهون في البطن

تؤدي زيادة وزن الجسم بشكل كبير إلى تراكم الدهون، وذلك لأنها تجد البطن مكاناً لتخزينها، وهي تكون قريبة من الأعضاء الحيوية، لذلك توجد تلك الدهون مع الدهون الحشوية التي تعمل على حماية أعضاء الجسم، وهذا ما قد يؤثر على تلك الأعضاء في حالة زيادة تلك الدهون بشكل كبير، لذلك يجب العمل على التخلص وحرق دهون البطن الغير حشوية.

يُوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن عند الرجال، وهي تختلف وفقاً لاختلاف النظام الغذائي أو الأسلوب الذي يتبعه الشخص، أو غيرها من العوامل، ومن تلك الأسباب:

النظام الغذائي الغير مناسب

يُعد النظام الغذائي من أهم العوامل التي تتحكم في وزن الجسم، وتعمل الأنظمة الغذائية الغير مناسبة على زيادة الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى تراكم الدهون في المناطق ومنها منطقة البطن، ومن تلك الأنظمة النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات عالية الدهون، وكذلك الزيوت المهدرجة والسكريات المحلية، والنشويات.

وينأى الشخص في هذا النظام الغير مناسب عن الخضروات ذات الأوراق الخضراء، والبقوليات والفواكه، والبروتينات التي تكون خالية الدهون، وهذا ما يؤدي إلى تأثر الجسم بزيادة الوزن ووجود الدهون، لذلك يجب تجنب النظام الغذائي الذي يحتوي على البروتينات عالية الدهون أو الزيوت المهدرجة، أو غيرها من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن والدهون بالجسم.

الأسلوب المُتبع

يُعد الأسلوب الذي يتبعه الفرد من الأمور الهامة والمفيدة للإنسان، حيث يُتيح الأسلوب المناسب إمكانية التخطيط الرائع للأمور، ووضع الأهداف التي يهدف الإنسان في تحقيقها، ولكن إذا كان الأسلوب المُتبع به خمول وعدم ممارسة تمارين رياضية، وعدم النوم بشكل كافٍ، أو السهر لفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وزيادة كمية الدهون بالجسم.

لذلك يجب الحرص على جعل الأسلوب المتبع ملئ بالنشاط والتمارين الرياضية، مع النوم بشكل كافٍ، وخاصة في الليل لتجنب الشعور بالجوع وزيادة عدد الوجبات، وذلك للحد من تراكم الدهون وزيادة الوزن.

طرق حرق دهون البطن عند الرجال

هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن يتبعها الرجال من أجل المساعدة في حرق الدهون في منطقة البطن، ومن تلك الطرق الانتظام في نظام غذائي مناسب، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو تناول المشروبات الطبيعية، وفيما يلي بعض الطرق التي تحفز عملية حرق الدهون في منطقة البطن.

 تمارين حرق الدهون في البطن عند الرجال

تُعد التمارين الرياضية من أهم الطرق التي تساعد على زيادة حرق الدهون في منطقة البطن عند الرجال، كما أنها تمنع من تراكم تلك الدهون، مع تكون العضلات، ومن التمارين الرياضية التي تساعد على حرق دهون البطن ما يلي:

تمارين الضغط

تعمل تمارين الضغط على حرق الدهون في منطقة البطن، وتتم تلك التمارين عن طريق استخدام اليد مع الركبة، ثم يتم فرد الركبة حتى يكون الجسم مستقيماً على الأرض ومرفوعاً للأعلى، ومتكياً على  اليدين، ويتم الابقاء على هذا الوضع مع التنفس العميق لمدة مثلاً 10 ثواني، ثم يتم الضغط على اليدين والارتفاع مرة أخرى، ويمكن عمل ذلك التمارين لعدة مرات متتالية، ولمجموعات محددة، ويمكن زيادتها مع المواظبة على التمرين.

تمارين التحكم في الحوض

من التمارين التي يمكن استخدامها في حرق دهون البطن تمارين التحكم في الحوض، حيث يتم الاستلقاء على الارض، ومد اليدين، ثم يتم وضع القدمين على الأرض، ثم يتم شد عضلات البطن مع أخذ شهيق، والارتفاع عن الأرض ثم أخذ شهيق، والانخفاض، ثم أخذ شهيق والارتفاع، وهكذا لعدة مرات متتالية، ويمكن أيضاً تقسيم التمرين لعدة مجموعات.

تمارين رفع الساق


يمكن عمل تمرين رفع الساق عن طريق الاستلقاء على الظهر ثم مد الساقين باستقامة، ثم يتم وضع اليدين تحت الجسم، ثم يتم التنفس بعمق ورفع الساقين لتكوين زاوية قائمة مع باقي الجسم، ثم يتم التنفس وإنزال الساقين ببطء حتى يتم الوصول إلى القرب من الأرض، ثم يتم رفع الساقين وهكذا لعدة مرات متتالية، ويمكن تقسيم التمرين إلى عدة مجموعات.

طرق حرق دهون البطن طبياً


هُناك بعض الطرق الطبية التي من الممكن استخدامها من أجل حرق الدهون في منطقة البطن بسرعة، وذلك بدون الانتظار أثناء اتباع أنظمة غذائية أو تمارين رياضية، ولكن يتطلب ذلك المحافظة على الوزن بعد تلك الطرق، وذلك عن طريق الاهتمام باتباع الأنظمة الغذائية المفيدة لصحة الجسم مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وتمارين البطن، تجنباً لتكون الدهون وتراكمها.

ومن الطرق الطبية الممكنة لذلك عملية شفط دهون البطن، وتتم تحت تأثير التخدير الكلي، ويقوم الطبيب باستخدام أدوات طبية متطورة بشفط الدهون المتراكمة في البطن، ثم يتم تقطيب الجرح، وتعمل تلك العملية على فقد كمية الدهون الموجودة في البطن بسرعة، ولكنها قد يكون لها مخاطر، نسأل الله السلامة للجميع، اللهم آمين، لذلك يجب استشارة الطبيب وطلب النصيحة منه قبل أن يقوم الشخص بتلك الخطوة.

كما أنه يجب الحفاظ على الجسم ووزنه بعد عملية شفط الدهون، وذلك عن طريق تجنب تراكم الدهون، عن طريق اتباع أنظمة غذائية مناسبة، كتناول وجبات ذات كميات صغيرة، وعناصر غذائية متنوعة ومفيدة، مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية لتجنب تكون الدهون ومن أجل تكون عضلات للجسم والبطن.

المصادر المعتمدة :






















تعليقات