القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل نظام غذائي للتضخيم على الإطلاق (عضل صافي)

مواضيع قد تهمك × +

نظام غذائي تضخيم عضل صافي

نظام غذائي تضخيم عضل صافي

يهتم الكثير من الناس بإبراز عضلاتهم، وتحقيق الضخامة العضلية، وذلك عن طريق ممارسة تمارين كمال الأجسام و اتباع نظام غذائي لتضخيم العضلات، وذلك يهدف الحصول على جسم متناسقة و مثالي.


و ما يجب عليك أن تعرفه يا عزيز هو أن النظام الغذائي يعتبر من أهم العناصر التي يتوجب عليك الاهتمام بها كي تحقق أهدافك في تغيير مظهر و شكل جسمك، فمن غير المعقول أن تتم عملية بناء و تضخيم العضلات بدون اتباع نظام غذائي خاص أو من تلقاء نفسها، أو من خلال عمل التدريبات فقط، لذا يجب عليك أن تشحن جسمك بالوقود لتحفيز عملية بناء العضلات، وهذا الوقود هو الغذاء، فالحصول على المواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل البروتينات بأنواعها المختلفة والدهون، والكربوهديرات والفيتامينات يساعد على تكوين وتضخيم العضلات.


ولا يعني ذلك أبدا أنه يقلل من أهمية التدريبات، بل من الممكن القول أنهما وسيلتان يجب الاهتمام بهما معًا، وعدم إهمال أيًا منهما، فبعد التدريبات، وفي فترة الراحة تنمو العضلات مع توافر المواد الغذائية المفيدة للجسم، سنتحدث في هذا المقال عن نظام غذائي يُعد من أفضل الأنظمة الغذائية لتضخيم وبناء العضلات، مع حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتويها كل مكونات هذا النظام، ومبني على أسس علمية، وذلك من أجل تحقيق ذلك الهدف.

تعريف التضخيم العضلي

التضخيم العضلي

هي مرحلة أو فترة يمر بها لاعبي كمال الأجسام، أو لاعبي اللياقة البدنية، و هي تهدف إلى الحصول على أكبر قدر ممكن العضلات مع أقل كمية من الذهون، فرغم أن الهدف من  الرئيسي من هذه المرحلة يُعتبر الحصول على العضلات وتضخيمها، و لكن يصاحب ذلك حصول الجسم على كمية من الدهون يسعى بعدها اللاعب إلى التخلص منها في مرحلة تُسمى بمرحلة التنشيف العضلي.

نظام غذائي للتضخيم (يحتوي تقريبًا على 3000 سعرة حرارية)

تنبيه قبل اتباع النظام

يُرجى العلم أن هذا النظام الغذائي الذي يحتوي على 3000 سعرة حرارية ليس مناسبًا لجميع الأشخاص، ولكن يخص أؤلئك الذين تحتاج أجساهم إلى 3000 سعرة حرارية، أما الأشخاص الذين تختلف أجسامهم في حاجتها لعدد السعرات الحرارية عن 3000 سعرة، فمن الممكن تغيير الكميات الموجودة بالنظام الغذائي، وفقًا لحاجة الجسم.

وجبات نظام غذائي 3000 سعرة حرارية

الوجبة الأولى (وجبة الإفطار) في الساعة (8) صباحًا، وتحتوي على:
ثلاث بيضات كاملة.
20 جرام من زبدة الفول السوداني.
70 جرام من الشوفان.
كأس عصير برتقال.
الوجبة الثانية (السناك) في الساعة (10:30) صباحًا، وتحتوي على:
موزة متوسطة في حجمها.
20 جرام من اللوز.
الوجبة الثالثة (الغداء) في الساعة (1) ظهرًا، وهي تحتوي على:
100 جرام من صدور الدجاج.
400 جرام من المعكرونة.
3 ملاعق من زيت الزيتون.
طبق سلطة خضراء.
الوجبة الرابعة، وتكون قبل التمرين بـ (ساعتين)، وهي تحتوي على:
80 جرام من صدور الدجاج.
300 جرام من الأرز.
الوجبة الخامسة (سناك)، وتكون قبل التمرين بحوالي (15-30) دقيقة، وتحتوي على:
موزة متوسطة في حجمها.
كأس من القهوة السادة خالي من السكر.
الوجبة الخامسة، وتكون بعد التمرين، وتحتوي على:
ثلاث بيضات.
300 جرام من البطاطس المسلوقة.
ملعقة من زيت الزيتون.
علبة تونة.

مع ملاحظة أن أوزان الأطعمة المذكورة في النظام الغذائي تكون بعد الطبخ، أي أنه من الممكن طهي الوجبات الخاصة باليوم كله، ثم يتم تخزينها، وتناولها في الأوقات المحددة.


ويتكون هذا النظام الغذائي الذي تم تقديمه على حوالي 3000 سعرة حرارية، وكما ذكرنا أنه من الممكن إجراء تغييرات أو تعديلات على هذا النظام الغذائي حسب حاجة الجسم، وكذلك رغبة الإنسان في تناول تلك الأطعمة أو استبدالها، ويساعد تكون النظام الغذائي على الأطعمة المحببة لدى الإنسان على الاستمرارية والانضباط في تنفيذ النظام الغذائي لفترة كبيرة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع