القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

مواضيع قد تهمك × +

كم من الوقت أحتاج لبناء عضلات الجسم للمبتدئين ؟

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

هل 3 شهور تكفي للحصول على ضخامة عضلية ؟ أم 6 شهور ؟ أم أحتاج ل 9 شهور ؟

هل أتمكن من بناء عضلاتي قبل الذهاب إلى المصيف ليظهر جسمي متناسقا وجذابا على الشاطئ ؟

تلك أسئلة المبتدئين عموما فدعنا نتعرف معا خلال هذا المقال على المدة الزمنية المطلوبة لبناء العضلات.

ما المدة التي تحتاجها لبناء العضلات ؟

ان إجابة هذا السؤال تتوقف على بعض العوامل, و من أهمها.

العمر يؤثر على نمو العضلات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

عمر المتدرب في غاية الأهمية وهذا الشيء بديهي فهل تظن أن صاحب الأربعين عام يكتسب نفس كمية العضلات التي يكتسبها آخر في عمر العشرين ! أكيد لا يمكن فعندما نتقدم بالعمر تضعف استجابة أجسادنا لبناء العضلات وذلك يرجع لنقص إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون .

التغذية تؤثر على نمو العضلات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

أهم شرط من بناء العضلات بشكل سليم هو التغذية وتحقق اختلاف كبير بين نتائج المتدربين بل هي العامل الأساسي لإحراز هذه النتائج.

فكيف لشخص يأكل أكل عصفور أن يكتسب عضلات الأسود ؟!

فبدون تتبع نظام غذائي صحي وسليم لا يمكن تحقق أي تقدما ملحوظا ويجب على لاعب كمال الأجسام أن يركز على الأطعمة النقية مثل الكارب النقي و البروتين النقي و كذلك الدهون الصحية.

ان البروتين نجده في الجبن القريش و البيض و أسماك السلمون و سمك التونة واللحوم الحمراء وصدور الدجاج وصدور الديك الرومي.

أما الكارب النقية فنجدها في الشوفان والبطاطا والأرز البني والموز والتوت الأزرق والخبز الأسمر.

والدهون الصحية نجدها في الأفوكادو وصفار البيض والمكسرات وزيت الزيتون.

الاستمرارية تؤثرا على نمو العضلات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

بناء العضلات يحتاج إلى التمرين من 3 – 4 مرات أسبوعيا وقد يصل إلى 6 مرات في مراحل متقدمة فلا تظن أن بناء العضلات سهل وتدريبك مرة أو مرتين قد يفي بالغرض فهذا خاطئ تماما و إن لم تنتظم وتستمر ستخسر نتائجك باستمرار.


وبالرغم من هذا فلا تنهك عضلاتك بالتدريب كل يوم فالعضلات يجب أن تأخذ فترة كافية من الراحة ,فلا يمكنك تمرين عضلة الصدر في اليوم التالي لتمرين عضلة الذراع لأن عضلة التراي ستكون في حاجة للراحة و أنا أنصح خاصة المبتدئين بعدم الذهاب للتمرين لأكثر من يومين متتاليين دون راحة.

النوم يؤثر على نمو العضلات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

فمن البديهي أن النوم يمثل راحة للعضلات وحرصك على ساعات نوم كافية من 7 – 8 ساعات ليلا بشكل يومي ستجعل النتائج أفضل بكثير .

شكل جسمك وهدفك الحالي يؤثر على نمو العضلات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

هدفك وشكل جسمك الحالي ونسبة الدهون لديك قد تعيق عملية بناء عضلاتك, لذى يتوجب عليك أولا أن تتخلص من الدهون الزائدة للبدء في مرحلة بناء الكتلة العضلية حتى وإن كنت تتمرن بأوزان فلن تزداد الكتلة العضلية إلا بعد التخلص من الدهون الزائدة.

التغيير في التمرينات يؤثر على نمو العضلات

ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟

تغيير التمرينات و البرنامج التدريبي الخاص بك بشكل دوري يعتبر من أهم العوامل التي تسرع نمو العضلات, فاذا استمررت على نمط معين في تمريناتك دون تغييره لمدة طويلة سيتعود جسمك حينها على هذا النمط و ستتوقف عضلاتك عن النمو و ستلاحظ بعد فترة أنك لم تعد تتقدم كما كنت سابقا.

طبيعة جسمك والجينات الوراثية يؤثر على نمو العضلات

وبالطبع لا دخل لنا في هذه النقطة ولا يمكننا تغيرها ولكن هذا لا ينفي أن لطبيعة الجسم والجينات عامل مهم جدا في كمال الأجسام بل تلك من أكثر العوامل التي تميز بين اللاعب والآخر وقد ترى شخصا لا يذهب إلى الجيم ولا المراكز الرياضية ولكنه يتملك جسدا رائعا وخياليا وقد يتفوق على آخرين يتدربون منذ أشهر نعم يا صديقي إنها الجينات ولكن لنعلم أن جميع الأجسام تستجيب و إن اختلفت درجة الاستجابة .

وكيف لا يستجيب الجسد لتلك الأوزان اللعينة التي ندفعها بكل قوتنا؟ّ!

فقط لا تقارن نفسك بأحد واستمر في العمل على جسدك وتطويره وتأكد أن النتائج ستأتي لا محالة.

المدة اللازمة لبناء العضلات

النمو يحتاج إلى وقت ومجهود فعندما ذهبت للتمرين لأول مرة وقمت بخلع ملابسي لرؤية العضلات قال لي المدرب لا تنمو العضلات من أول تدريب فمازال أمامك رحلة طويلة.

إن نمو العضلات يحتاج إلى وقت والتزام , بعد حوالي عدة أسابيع أو أشهر ستزداد قوتك و سيزداد وزنك و ستكتسب كثلة عضلية جديدة , لكن في بعض الحالات الناذرة لا يحدث ذلك بسرعة و يكون السبب غالبا اما نقص في التغذية (البروتينات و الكاربوهيدرات و..) أو عدم توفير الراحة اللازمة للجسم أو بسببب ضعف في البنية الجسدية.

لكن لا يوجد على هذا الكوكب شخص يتمرن باستمارار و لا يحقق نتائج قد تختلف من شخص لاخر لكن دائما هناك نتائج.

وزيادة قوتك لا تعتمد فقط على كمية الأوزان التي ترفعها لكن أيضا على عدد مرات رفع الأوزان وعلى الوقت الفاصل بين كل تكرار وتكرار فكلما زادت الأوزان أو زادت التكرارات أو قل الوقت الفاصل بين كل تكرار و اخر كلما أصبحت أقوى.

إن لم تفجر كل طاقتك في التمرينات ياعزيزي فلن تحصل على نتائج ترضيك.

عليك أن تجبر عضلاتك على التقدم والتطور وأن تدفعها للأمام عنوة, فهذا لكي تنمو عضلاتك , بهذه الطريقة ستقوى العضلة و ستتأقلم على الأوزان الأثقل تدريجيا .

وعندما تصبح أقوى ستلاحظ نتائج جيدة و لكنها محدودة مثلا ستضيف ما بين 250 و 500 جرام من العضلات شهريا قد يبذو لك رقما صغيرا ولكن مع الوقت ستتراكم العضلات وتحصل على أفضل نتيجة مرجوة.

و أوضحت بعض الدراسات أن بعض الشباب المتدربين يرون نتائج ضعيفة في وقت ما بين 3-6 أشهر.

أما اذا كنا نتحدت عن تغيير جدري في شكل جسمك ,فالمدة اللازمة لتحقيق هذه الغاية تتراوح عادة ما بين 12 – 18 شهر و قد تقل أحيانا.

فالأمر كله متوقف على ما ذكرناه من عوامل بالأعلى, وأخيرا كن صبورا يا صديقي فبناء العضلات بمثابة بناء الجيوش.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع